اصدقاء اون لاين
هنا صديق بانتظارك

اصدقاء اون لاين

اصدقاء اون لاين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وجدنا آباءنا كذلك يفعلون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
casanova
مشرف
مشرف


ذكر
عدد المواضيع : 141
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مُساهمةموضوع: وجدنا آباءنا كذلك يفعلون   الجمعة يوليو 03, 2009 7:31 am

حول العالم
وجدنا آباءنا كذلك يفعلون






في عام 1802كان نابليون قد جهز جيشا كبيرا لغزو انجلترا. وترقبا لهذا الهجوم عين الجيش البريطاني خفيرا يراقب المضيق الفاصل بين انجلترا وفرنسا اتخذ موقعه على الساحل.. ورغم ان نابليون هزم في النهاية، ورغم ان الانجليز احتجزوه بأنفسهم في جزيرة هيلانة، الا ان نظام الخفارة هذا استمر (بحكم العادة) طوال 123عاما بعد وفاة نابليون واستمرت انجلترا بدفع رواتب الحراس حتى عام 1944م.

.. وهذا في الحقيقة مجرد نموذج لأوامر (نسيها الزمن) واستمرت بحكم العادة والألفة لفترة طويلة دون أن تثير تساؤل أحد!!

.. وطالما بدأنا بنابليون فيُذكر عن حفيده الامبراطور نابليون الثالث أنه كان محبا للحفلات واستقبال الضيوف. وفي عام 1852أصدر قرارا بأن تكون جميع الغرف في قصر فوتنيلو (وعددها ثلاثمائة) وجميع الشقق في قصر كومبيون (وعددها ثمانون) جاهزة على مدار الساعة. وهكذا تم توظيف جيش من العمال لتنظيف وترتيب الغرف يوميا (بما في ذلك تبديل اغطية وشراشف أربعمائة سرير كل يوم) وهو ما كلف خزينة الدولة اموالا طائلة.. العجيب أكثر ان هذا النظام استمر طوال اربعين عاما بعد خلع الإمبراطور!!

.. وهذه الحماقة تذكرنا بالقصة الكلاسيكية العجيبة للسيدة البريطانية ماري باتن؛ ففي عام 1978تناقلت وسائل الاعلام قصة هذه العجوز الساذجة التي استلقت في فراشها لمدة أربعين عاما بناء على نصيحة الطبيب.. ففي الرابعة والثلاثين من عمرها أصيبت بانفلونزا حادة فزارها أحد الأطباء وأمرها بالاستلقاء في السرير حتى موعد زيارته القادمة. إلا أن طبيبها مات فجأة في حين ظلت هي مستلقية طوال هذه الفترة بانتظار الأوامر الجديدة!

أيضا هناك قصة طريفة عن الجنرال بولانجيه الذي عين قائدا للجيوش الفرنسية في بداية الحرب العالمية الأولى.. فحين ذهب ليتفقد وزارة الدفاع لاحظ وجود جسر يربط بين مبنيين في الوزارة يقف أمامه حارس مدجج بالسلاح. وقد منعه الحارس من الدخول _ رغم علمه بمنصبه الكبير_ بحجة أن لديه أوامر مشددة بهذا الخصوص. وحين سأل من حوله عن سبب المنع لم يعرف أحد الجواب.. الشيء الوحيد الذي اتفق عليه الجميع انه منذ عملهم في هذا المبنى وهناك أوامر صارمة بعدم دخول الجسر. وبعد البحث في الأرشيف اتضح انه في عام 1839وفي عهد الجنرال سوليت طليت أرضية الجسر بدهان جديد واصدر الجنرال سوليت أمرا بعدم مرور أحد حتى يُصدر قرارا بعكس ذلك. ولكن سوليت توفى فجأة بسكتة قلبية في حين نفذت أوامره طوال تلك الفترة (وبدون السؤال عن السبب) فتآكل الطلاء من فرط القدم!!

وحتى في مصر وخاصه في الصعيد او اهل النوبه من العادات والتقاليد الي اتحكالي عنها وبردو شفت منها ان العريس بعد يوم الجواز بيوم بيجوا عنده في البيت اهل حتته وبيتجمعوا عنده والغريبه في كده بيكونوا معام عصيان من الخشب او من النخل وييجوا للعريس في بيته ويدخله عليه واحد ورا واح والي عايز يضربه يضربه واحيانا من كتر الضرب العريس بيصاب بجروح لكن الحاجه ده بينهم مفيهاش زعل والغريبه في كده كل ما يضرب اكتر كل ما اهل عروسته يفرحوا بحيث يعرفوا انه شهم بيتحمل كل مشقات الحياه بجد ده حقيقه ول سألت حد فيهم عن السبب يقول عادات ....



وفي الحقيقة هذه القصص لم تذكر لمجرد التسلية والترفيه؛ بل لشرح كيف يمكن لسيطرة العادة ورسوخ التقاليد أن يكتسبا قدسية بمرور الأيام.. والمتأمل لكثير من القرارات والقوانين في إداراتنا ووزاراتنا الحكومية يجد أنها وضعت قبل ستين أو سبعين عاما ولكنها اكتسبت رسوخا بحكم العادة وطول الزمن وتحولت حاليا إلى حجر عثرة دون أن يعرف أحد الحكمة من وجودها أصلا !

وحتى نتخلص من فلسفة (وجدنا آباءنا كذلك يفعلون) يجب ان نملك الشجاعة لكسر الموروث وغربلة القديم وتوفيق الأنظمة مع الواقع (وليس العكس).. أما "الحارس" فيجب إفهامه أن الطلاء لم يجف فقط، بل حان الوقت لاستقالته وترك الجسر مفتوحا للجميع !!



الموضوع ده يعتبر رد بسيط جدا مع موضوع بوسي على تجربه القرود في التعود من رأيي ان في من الانسان احيانا بيمشي ورا القديم ورا كل عاد وتقاليد حتى لو غلط وطبعا اسلامنا دين عقلي وعادات الاسلام كلها عادات سليمه وواضحه ومفيش فيها اختلاف على فكره انا مش بنتقد العادات والتقاليد بس الواحد يفكر ولو لمره عن العادات ويوزنها بعقله وطبعا اسف على الاطاله ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yoyo
مشرفه
مشرفه


انثى
عدد المواضيع : 957
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: وجدنا آباءنا كذلك يفعلون   الخميس أغسطس 27, 2009 1:50 am

اه عندك حق يا كزانوفا والله المفروض نفكر فى اى حاجة ونوزنها قبل ما نعملها ميرسى على الموضوع وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وجدنا آباءنا كذلك يفعلون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء اون لاين :: المنتدى العام-
انتقل الى: